علاج العين والحسد

ابطال و علاج الحسد و العين|افضل واصدق شيخ روحاني0096176817976

ابطال و علاج الحسد و العين|افضل واصدق شيخ روحاني0096176817976

1- الحاسد أعم من العائن، فالعائن حاسد خاص، فكل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائنًا؛ ولذلك جاء ذكر الاستعاذة في سورة الفلق من الحاسد، فإذا استعاذ المسلم من شر الحاسد دخل فيه العائن، وهذا من شمول القرآن وإعجازه وبلاغته

 

 

 

2- الحسد يتأتى عن الحقد والبغض وتمني زوال النعمة، أما العين فيكون سببها الإعجاب والاستعظام والاستحسان.

 

 

 

3- الحسد والعين يشتركان في الأثر؛ حيث يسببان ضررًا للمَعِين والمحسود، ويختلفان في المصرح بالخبر، فمصدر الحسد تحرُّك الفؤاد، واستكثارُ النعمة على المحسود، وتمَنِّي زوالها عنه، أما العائن فمصدره انقداحُ نظرة العين؛ لذا فقد يصيب من لا يحسده من جماد، أو حيوان، أو زرع، أو ثروة، وربما أصابت عينه نفسَهُ، فرؤيته للشيء رؤية تعجُّب وتحديق، مع تكيف نفسه بهذه الأسلوب والكيفية تؤثر في المَعِين.

 

 

 

4- الحاسد من الممكن أن يحسد في الأمر المتوقَّع قبل وقوعه، بينما العائن لا يَعِين سوى الموجود بشكل فعلي.

 

 

 

5- لا يحسد الإنسان ذاته ولا ثروته، ولكنه قد يَعِينُهما.

 

الطريقة الأولى: اغتسال العائن:

 

 

 

إذا عُرِف العائنُ يؤمر بالاغتسال، ثم يؤخذ الماء الذي اغتسل فيه، ويُصَبُّ على المحسود من خلفه، فيبرأ بإذن الله سبحانه وتعالى.

 

 

 

فعن والدي أمامة بن لين بن حنيف قال: “اغتسل والدي يسيرُ بنُ حنيف بالخرار، فنزع جبَّة كانت عليه، وعامرُ بن ربيعة ينظر إليه، وكان سلس شديدَ البياض، حسَن الجلْد، فقال عامر: ما شاهدتُ كاليوم، ولا جِلْد مُخبَّأَة عذراء، فوُعِك يسير موضعه، واشتد وعكه، فأُخبر النبي صلى الله عليه وسلم بوعكه، فقيل له: ما يرفع رأسه، فقال: ((هل تتهمون له أحدًا؟)) صرحوا: عامر بن ربيعة، فدعاه النبي صلى الله عليه وسلم، فتغيَّظ عليه، فقال: ((علامَ يقتل أحدكم أخاه؟! ألا برَّكْتَ، اغتَسِلْ له))، فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلةَ إزاره في قَدَح، ثم صب عليه من ورائه، فبرأ سهل من ساعته”.

 

 

 

واختُلِف في داخلة الإزار، فقيل: المرغوب موضعه من الجسم، وقيل: المرغوب مذاكيره، وقيل المرغوب وَرِكه؛ إذ هو متراكب الإزار.

 

 

 

أفاد القاضي ابن العربي:

 

 

 

الجلي والأقوى، بل الحق: أنه ما يلي الجسم من الإزار.

 

 

 

صفة الاغتسال:

 

 

 

صرح ابن شهاب الزهري – رحمه الله سبحانه وتعالى -:

 

 

 

الغسل الذي أدركنا علماءنا يصفونه: أن يؤتى للرجل العائن بقَدَح، فيُدِخِل كفه فيه فيمضمض، ثم يَمُجُّه في القدح، ثم يغسل وجهه في القدح، ثم يُدخِل يده اليسرى، فيصب على كفه اليمنى في القَدَح، ثم يُدخِل يده اليمنى فيصب بها على كفه اليسرى صبة واحدة، ثم يُدخِل يده اليسرى، فيصب على مرفقه اليمين، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه اليسار، ثم يُدخِل يده اليسرى فيصُب بها على قدمه اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى فيصُبُّ بها على قدمه اليسرى، ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على ركبته اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى، ويصب بها على ركبته اليسرى، كل هذا في قَدَح، ثم يُدخِل داخلة إزاره في القدح، ولا يوضع القدح في الأرض، فيصب على رأس الرجل الذي أصيب بالعين من خلفه صبةً واحدة؛
تضع يدك على رأس الجريح وتقول: بسم الله أَرْقِيك، والله يشفيك من كل داء يؤذيك، ومن كل نفس أو عينِ حاسدٍ، الله يشفيك، بسم الله أَرْقِيك .
 
الكيفية الثالثة:
 
تضع يدك على رأس المصاب وتقول: بسم الله يُبْريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، ومن شر كل ذي عين .
 
الكيفية الرابعة:
 
تضع يدك على رأس الجريح وتقول: اللهم ربَّ الناس، أذهب الباس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا .
 
الطريقة الخامسة:
 
تضع يدك على مكان الألم، وترقيه بسور: الإخلاص والفلق والناس.
الكيفية السادسة:
 
تحضر إناء به ماء، وتقرأ عليه المعوذات، ثم تقول: اللهم ربَّ الناس، أذهب الباس، واشف أنت الشافي، لا شفاء سوى شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا 3 مرات.
 
بسم الله أرقيك، والله يشفيك من كل داء يؤذيك، ومن كل نفس أو عينِ حاسد الله يشفيك 3 مرات.
 
ثم يسكب الإناء على رأس المحسود مرة واحدة من خلفه؛ بحيث يعم الماء جميع جسده.
 
يَشْفى بإذن الله.

للتواصل مع الشيخ الروحاني

هاتف + واتساب :  0096176817976

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى